ساحة مفوضية سمالوط الكشفية الجوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلاقة بين حركتي الكشافة و المرشدات و الدليلات

اذهب الى الأسفل

العلاقة بين حركتي الكشافة و المرشدات و الدليلات Empty العلاقة بين حركتي الكشافة و المرشدات و الدليلات

مُساهمة من طرف almchrke الأحد فبراير 16, 2014 8:21 am

القسم الأول:-
· الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و المؤتمر الكشفي العالمي:
1- الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و المؤتمر الكشفي العالمي منظمتان منفصلتان و مستقلتان.
2- كلتا المنظمتين تتقاسمان نفس المبادئ الأساسية المبنية على الوعد و القانون اللذين وضعهما مؤسس الحركة اللورد روبرت بادن باول.
3- المنظمتان العالميتان و المنظمات الأهلية المنبثقة عنهما تتعاون على مستوى دولي ووطني و محلي عند اللزوم تحددهما الرغبة و الإفادة المشتركة لفتياتهم و فتيانهم.
4- يوجد لجنة استشارية من المرشدات و الكشافة منبثقة عن لجنتي المنظمتين العالميتين مهمتهما مناقشة المسائل التي تهم الطرفين.هذه اللجنة تجتمع مرة في السنة على الأقل و تتألف عضويتها من :
رئيس أو مندوب عن كل من اللجنة العالمية.
عضوين من كل لجنة عالمية.
مديرة مكتب الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و سكرتير عام المكتب الكشفي العالمي.
*ملاحظة:- في القسم الباقي من هذه الوثيقة و لتسهيل القراءة <<الدليلات>> تشير إلى الدليلات – المرشدات – الزهرات...الخ و <<الكشافة>> تشير إلى الكشافة – الأشبال – المتقدم ...الخ.
القسم الثاني:-

*المنظمات الوطنية لحركة الدليلات و الكشافة:
ممكن تأسيس منظمة وطنية كما يلي:-
1- منظمة وطنية مستقلة و منفصلة آو اتحاد للدليلات.
2- منظمة وطنية مستقلة و منفصلة أو اتحاد للكشافة.أو إذا أرادت بعض المنظمات التعاون على أسس دائمة لاسباب إدارية فقط أو لاسباب تتعلق بالإدارة و البرمجة فتتكون:
3- منظمة مشتركة <مكونة من قسمين منفصلين كشافة و دليلات – راجع ملحق رقم 1>
4- منظمة مندمجة <حيث لا يوجد قيادة منفصلة بين الدليلات و الكشافة – راجع ملحق رقم 2>
القسم الثالث:-

النشاطات المشتركة:-

1- كيفما تشكلت المنظمات الوطنية بموجب الطرق المذكورة أعلاه فان النشاطات المشتركة التي يساهم بها الدليلات و الكشافة تقر شرط أن تنفذ بطرق تساهم بتربية الولد تربية سليمة في بلد معين أو حضارة معينة.
2- المشروع المناسب للنشاطات المشتركة يمكن وصفه كأي نشاط يلائم حركة الكشافة و المرشدات و موجه حسب حاجات الفتيان و الفتيات و الشبان و الشابات و هذا الأمر مرغوب من قبل الشبيبة نفسها.إن النقاط الأساسية لارشاد قادة الكشافة و الدليلات الذين يخططون للنشاطات المشتركة مدرجة في ملحق رقم 3.
القسم الرابع:-

*نشاط الكشافة مع مساهمة من الدليلات و نشاط الدليلات مع مساهمة من الكشافة:-
1- يوجد مكان لهذا النوع من النشاط عندما يخطط مشروع ما و ينفذ من قبل إحدى المنظمتين ثم تدعو الأخرى للمساهمة به.
2- انه من غير المناسب أن نسمي هذه المشاريع <نشاطات مشتركة> فهذه التسمية هي للنشاطات و المشاريع المخططة من الأساس من قبل المنظمتين على أساس محلي كانت وطني أو دولي.
القسم الخامس:-

<<صندوق التفكير اليومي للدليلات>>و <<الصندوق العالمي للكشافة>>:-
1- إن الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات تعتمد في قسم كبير من مواردها المالية على صندوق التفكير اليومي المستبد من التبرعات الطوعية التي تقوم بها الدليلات.إن المكتب الكشفي العالمي يدير الصندوق الكشفي العالمي لدعم مشاريع خاصة.
2- في المنظمات الوطنية المشتركة و المندمجة يجب أن تعطى الفرصة كل سنة للدليلات للتبرع لصندوق التفكير اليومي. و للكشافين للتبرع للصندوق الكشفي العالمي.
إذا تعاون الكشافون و الدليلات في سنة ما للعمل لاحد الصندوقين. فالمنظمة الوطنية المعنية يجب ان تحضر للسنة القادمة عملا مشتركا لصالح الصندوق الآخر.


العلاقة بين حركتي الكشافة و المرشدات و الدليلات Attachment

القسم السادس:-

اتفاقيات أخرى:-

ان اللجان العالمية << للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات>> و <<المؤتمر الكشفي العالمي>> قد اتفقوا:-
1- إن كل مجهود يجب أن يقام لمنع الغموض حول استقلال الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و المؤتمر الكشفي العالمي.
2- بينما بعض البلدان تجدها مناسبة لاقامة منظمات وطنية مشتركة و مندمجة فان معظم المنظمات للدليلات و الكشافة تجدها فرصة ملائمة لتاسيس على أسس استقلالية لكل فرع <راجع القسم الثاني>.
3- ذلك انه في معظم البلدان الطريقة الملائمة لمساعدة الكشافة و الدليلات للعمل و التدريب معا عن كثب هو من خلال تنمية النشاطات المشتركة <راجع القسم الثالث>.
4- إن في البلدان حيث المنظمات الوطنية للدليلات و الكشافة المسؤولة أو الجمعيات المكونة من الفرعين اتفقت لفائدة الدليلات و الكشافة على تبني طريقة عمل مشتركة في الحركة الكشفية و الدليلية حيث يعملون بواسطة الطلائع و الجماعات و الفرق و الأفواج المكونة على أسس دائمة من الكشافة و الدليلات هذه المنظمات الوطنية أو الجمعيات المكونة من الفرعين و التي قررت تبني هذه السياسة على أسس وطنية بحاجة لتشكيل منظمة وطنية مشتركة أو مندمجة <راجع ملحق 1 و 2>.
5- في المنظمات المشتركة و المندمجة كلا اللجنتين العالميتين ستتعاونان في تقوية الطاقة القيادية و المهارة الإدارية للنساء و الرجال حتى تتكون المساواة في المشاركة.
6- في البلدان حيث ابتدأت حركة الدليلات تحت لواء الكشفية يجب أن تعطى كل المساعدة اللازمة للدليلات لتطوير القيادة النسائية القادرة على تحمل مسؤولية الدليلات الكاملة.
7- إن كلا من اللجنتين العالميتين ستبذل جهدها للمشاركة معا في المعلومات المتيسرة حول التجارب و التطورات و الدراسات في حقل التعاون الكشفي/الدليلي.
القسم السابع:-

نقاط الاختلاف:-

إن اللجنة الكشفية العالمية تعتقد أن الحركة الكشفية تتوجه في الدرجة الأولى للفتيان و لكن التطورات الحاصلة في بعض المجتمعات مثل تجمعات الأعمار المتناسقة تجعل أهداف الحركة متحققة من خلال المساهمة الكاملة و المتساوية من الفتيان و الفتيات في الوحدات.و هكذا فان المنظمات الكشفية الوطنية لا تمنع انخراط الفتيات في عضوية الحركة الكشفية.و اللجنة الكشفية العالمية لذلك لا تشجع عمليا هذا التطور و لا تعتقد أن المنظمات الوطنية يجب أن تسمح بتأسيس وحدات كاملة من الفتيات.
إن اللجنة العالمية << للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات>> تعقد حيثما مناسب أن أهداف التربية المختلطة ممكن إنجازها في القسم السادس-3 –4 من هذه الوثيقة.حركة الدليلات هي حركة تهدف إلى إمداد الفتيات بالفرص للتدريب الذاتي و لخدمة المجتمع.لهذا فان عضوية المنظمات الوطنية للدليلات لا تستقبل الفتيان -<قرار المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات سنة 1972>. 
القسم الثامن:-

الاتفاق:-
إن اللجنتين العالميتين التابعتين للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و المؤتمر الكشفي العالمي قد اتفقتا على:-
1- إن قواعد هذا البيان تحكم علاقات الحركتين و تخضع للتوجيهات المعطاة من وقت إلى آخر من قبل المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات أو المؤتمر الكشفي العالمي.
2- إن هذه الوثيقة يجب إعادة النظر فيها مرة ثلاث سنوات على الأقل من قبل اللجنة الاستشارية المنوه عنها في القسم الأول 4 .
الإمضاء

الرئيس
اللجنة العالمية – الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات
الإمضاء

المدير
المكتب العالمي – الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات
الإمضاء

الرئيس
اللجنة العالمية – المؤتمر الكشفي العالمي
الإمضاء

سكرتير عام
المكتب العالمي – المؤتمر الكشفي العالمي
حرر ب:-6 حزيران <يونيو> 1973
*ملحق رقم1

المنظمات الوطنية المشتركة:
لانضمام الفتيان في المنظمة الوطنية المشتركة إلى عضوية المؤتمر الكشفي العالمي.
و لانضمام الفتيات في المنظمة الوطنية المشتركة لعضوية الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات التقيد بما يلي:-
أ‌- أن يساهم في وضع سياسة المنظمة الوطنية المشتركة.
ب‌- أن يكون حرا في قبول مسؤوليات العضوية في الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات.
ت‌- أن يكون له الاستقلال الذاتي داخل إطار المنظمة الوطنية المشتركة فيما يخص:
1- برنامج و تدريب الفتيات.
2- التهيئة العملية لسياسة المنظمة الوطنية المشتركة فيما يتعلق بالفتيات.
3- مراقبة المالية المخصصة لقسم الفتيات.إذا نشأت صعوبات في أي بلد فيما يتعلق بتطبيق هذه الشروط يجب الرجوع إلى مديرة المكتب العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و إلى سكرتير عام المكتب الكشفي العالمي.
ملحق رقم 2

في هذه الوثيقة لتسهيل القراءة الكشافة/الكشفية تشير إلى الكشافة الأشبال الجوالة...الخ و الدليلات/ الدليلة تشير إلى الدليلات و المرشدات و الزهرات...الخ.
المنظمات الوطنية المندمجة:-

في البلاد التي تتألف فيها منظمات وطنية مشتركة من الدليلات و الكشافة تحت قيادة عامة واحدة.فان المنظمة المشتركة تعرف كمنظمة وطنية مندمجة مؤهلة لعضوية الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و المؤتمر الكشفي العالمي بشرط:
ان تكون منظمات الدليلات و الكشافة المعنية قد اتفقت بحرية لتكون منظمة وطنية مندمجة انطلاقا من إيمانهما أن مساهمتها تلك ستلبي حاجات الفتيان.
أن تعي منظمة الدليلات مسؤولياتها الوطنية و كذلك تجاه الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و أن تعي منظمة الكشافة المسؤوليات نفسها على الصعيد الكشفي الوطني و العالمي.
ان المنظمة الوطنية المندمجة طالبة العضوية توافق على الشروط المطلوبة.إن شروط الترخيص لعضوية المنظمة الوطنية المندمجة هي:-
1- إن عضوية المنظمة الوطنية المندمجة في الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات ستقتصر فقط على الأعضاء الإناث في المنظمة الوطنية المندمجة المذكورة كذلك إن عضوية المنظمة الوطنية المندمجة في المؤتمر الكشفي العالمي ستقتصر فقط على الأعضاء الذكور.
2- إن الدليلات الأعضاء في المنظمة الوطنية المندمجة يجب أن يتعهدن بالنيابة عن الأعضاء الإناث بالالتزام بشروط النظام الأساسي و القانون الداخلي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات وبأية سياسة أخرى تحدد في وقت لاخر من قبل المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات كذلك على المنظمة أن تتعهد بالنيابة عن الأعضاء الذكور بالالتزام بالنظام الأساسي و سياسة المؤتمر الكشفي العالمي. هذه المطالب يجب أن تحدد بوضوح في النظام الأساسي للمنظمة الوطنية المندمجة.
3- يجب أن يحصل تفاهم تام من قبل المنظمة الوطنية ككل بمسؤولية قبول و تنفيذ التوصيات و القرارات المتخذة من قبل المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات أو المؤتمر الكشفي العالمي كما هو مناسب.
4- يجب تعيين جماعة من النساء لتكون مسؤولة عن العلاقات بين المنظمة و الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و في حالة الجمعيات المكونة من الفرعين تعين أيضا جماعة من النساء لتكون مسؤولة عن العلاقات بين الجمعية المذكورة و المنظمة العضوة في الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات.
5- المندوبات المعينات لتمثيل الدليلات في المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات يجب أن يكن من النساء و يجب أن تتاح الفرصة للمنظمة الوطنية لان تمثل بوفد كامل بما يلائم سياسة الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و هذا لا يمنع تعيين رجال يكونون بمثابة زوار لاجتماعات المؤتمر العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات.ان التصويت في المؤتمر الكشفي العالمي يكون للمنظمة الوطنية كوحدة و ليس بحسب عدد المندوبين.المشتركون يمكن أن يكونوا من النساء و الرجال.
6- يجب ان تدفع حصة نسبية للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات فيما يتعلق بعدد الدليلات الأعضاء و كذلك للمؤتمر الكشفي العالمي بالنسبة للكشافين.
7- حيثما المسائل المالية تدار مشاركة يجب ان توزع وفقا لقاعدة و بطريقة محاولة للتأكد من أن الدليلات عندهن المال الكافي للترويج و المشاركة في صندوق التفكير اليومي و في مشاريع مالية أخرى لتغذية صندوق الدليلات كما هي محددة من قبل الأعضاء الإناث المشتركات في إدارة المنظمة الوطنية المندمجة.كذلك يجب أن يخصص قسم كاف من المال لمشاريع الكشافة.
8- في كافة الحالات يجب أن يشارك عدد كاف من النساء في إدارة المنظمة الوطنية المندمجة <تحديد العدد يرجع إلى تركيب المنظمة>.
9- على المنظمات الوطنية المندمجة أن تعطي التأكيدات بوجود توازن مناسب بين عدد النساء و الرجال في مراكز المسؤولية في إدارة المنظمة الوطنية المندمجة <المالية –الهيئة الإدارية – الرئاسة...الخ>.
10- يجب أن تكون الفرص متساوية للنساء و الرجال للاشتراك في الانتخابات أو في تعينات هؤلاء الأشخاص في مراكز النفوذ.
11- بما ان التدريب يعتبر جوهريا للتنمية القيادية على النساء و الرجال ان تكون لهم مسؤوليات متساوية في البرنامج و الإعداد و تقرير التدريب على جميع مستوياته في كافة الحقول و الفروع.
*ملاحظة:- 

النساء و الرجال المنوه عنهم في هذا الملحق هم الذين يتولون مناصب و مسؤوليات فيما يتعلق بعضوية الدليلات و الكشافة.
هذه المطالب و الشروط تطبق أيضا على الجمعيات ذات الفرعين المتعاونة مع الغير لتشكيل المنظمة الوطنية التي هي عضو في الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات أو في المؤتمر الكشفي العالمي.
عند وجود نقاط صعبة فيما يتعلق بتطبيق هذه الشروط في أي بلد يجب الرجوع إلى مديرة المكتب العالمي للجمعية العالمية للدليلات و المرشدات و إلى سكرتير عام المؤتمر الكشفي العالمي.
ملحق رقم 3:-

النشاطات المشتركة:-

نقاط لارشاد قادة الكشافة و الدليلات الذين يخططون للنشاطات المشتركة:-
1- لجميع النشاطات المشتركة يجب أن يكون قائد مفوض للكشافة و قائدة مفوضة للدليلات و أحدهما مسؤول أول.
2- عند وجود فكرة لمشروع مشترك من قبل الكشافة أو الدليلات يجب أن تكون المساهمة و تنفيذ التخطيط منذ البدء مع المنظمة الأخرى.إذا كانت المنظمتان مهتمتان و لهما الرغبة لاتمام فكرة المشروع المشترك يجب إيجاد لجنة تخطيط مشتركة من مندوبين عن الدليلات و الكشافة و للغاية التالية:-
تحديد الأهداف.
الاتفاق حول برنامج و تفصيلات أخرى.
توزيع المهمات و الإعداد للتنمية و التدريب على القيادة من قبل البالغين و الشبان من الجنسين.
التأكيد على أن الإعدادات تتناسب مع قوانين المنظمة الوطنية للكشافة و الدليلات.
التخطيط المالي.
التحضير للدعاية إذا لزم الأمر و هذا يشير بوضوح على التنظيم المشترك للبرنامج أكانت الدعاية من قبل الكشافة أو الدليلات.
اعتبار أية قضية أخرى لها علاقة بالمشروع المعني.


الجمعية العالمية للدليلات و المرشدات
132 شارع ايباري لندن ج.غ.ا

إنكلترا
المؤتمر الكشفي العالمي
ص/ب:78-
1211 جنيف 4
سويسرا
almchrke
almchrke
Admin

المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
العمر : 44
الموقع : مفوضية سمالوط

https://almshrke.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى